معاذ الخطيب.. يمكنك استخدام الفيسبوك في نشر صور الأصدقاء أو لعب المزرعة السعيدة

 

كريم بلّول

"أعترف بجهلي : هل يمكن لأحدٍ أن يدلّني على علماني وطني وحيادي في المعارضة السورية". هكذا، ومن جديد، ينشر معاذ الخطيب جملة واحدة على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، لتثير ضدّه حملةً خاصةً من المعارضين العلمانيين، فيعود الشيخ الفاضل من جديد إلى حيز التداول الفيسبوكي والنقاشات الحادّة التي قد ترميه جانباً مقابل فتح موضوع المعارض العلماني كموضوع نقاش ساخن.
يستطيع الرئيس السابق للائتلاف، وبسرعة خاطفة، جذب الأنظار نحوه. ومن الواضح أن كتاباته لا تخضع حتى "لتبييت استخارة" قبل نشرها. فيصبح هو بحد ذاته شخصية متداولة، رغم أنه فقد كرسي الائتلاف، الذي كان وجوده يقدمه كشخصية قيادية قادرة على جذب الأنظار بقوة.
صفحته على الفيس بوك هي الضامن الوحيد لاستمرار حضوره القوي، فهو يستطيع نشر مبادرةٍ لحلّ الأزمة السورية اليوم، ويستطيع تشكيل حزب غداً، ويمكنه مهاجمة العلمانيين صباحاً والإسلاميين مساءً، يمكنه نشر مقاطع غنائية صوفية، وراب... والجمهور لابد سيشارك ما ينشر خطيبه المفوّه. وتبدأ المعارك ثانيةً، فيحضر الشيخ الجليل من جديد، ويغطي حتى على زيارات رئيس الائتلاف المتتالية نحو عواصم الغرب.
يمكن للخطيب أن يثير الموجة ذاتها إذا نشر صور أصدقائه أو صوره الخاصة، أو إذا لعب بلعبة المزرعة السعيدة أو سواها، أو حتى إن أعجب بمقالٍ معيّن... فحركات الخطيب على صفحته هي بحدّ ذاتها قضية... صفحته باتت مؤسسة تحشد الرأي العام وتقود ساحات حروب افتراضية بعيداً عن الائتلاف الذي لم يستطع تقديم الخطيب إلا كشخصية جامدة.

 

سورية الأجزاء الملونة

تتفنّـــن الصــــحف والمــــــواقــع الإلكترونية، وحتى الصفحات الفردية على الفيس بوك، بتقسيم سورية إلى دويلات. لكل طرفٍ الحق في مطّ الألوان ومزجها وتوسيع دولة على حساب دولة وفق وجهة نظره.
يمكنك بسهولة، كمواطن سوري، رسم الخريطة كما تشاء، ونشر الألوان بالجهة التي تفضلها.
يمكن للدولة الكردية أن تتوسّع لتصل إلى تخوم دير الزور، بفعل أن ريشة الفنان أحبّت أن تعطي الخريطة شكلاً سيريالياً، وتنثر الدول فوق الجغرافيا الواحدة بطريقة معبّرة عن الفوضى والعشوائية. بينما يتوجه فنانو المدرسة التكعيبية نحو تحديد الزوايا والفواصل المستقيمة والمثلثات، فتكون الدولة الإسلامية في الشمال والشرق على شكل مثلث تفقد معه البادية. بينما تبدو دولة النظام في الساحل والمنطقة الوسطى بطريق مستقيمة، مع قليلٍ من التعرجات ليكسب فيها البحر.
بعض الفنانين يفضل سورية متداخلة. لنجد وسط دولة النظام نقطة بلــــــونٍ مختـــــــــلفٍ، تابعة لدولة الجيش الحر. وضمن دولة الأكــــــــــراد حروفــاً عربية متناثرة ذات مدلـــــــــول فني عن اختلـــاط الثقــــــافات في المنطقة الواحدة.
الوحشيون وحدهم من يستطيع أن يرسم خريطة مثيرة بالألوان، لنرى لون دولة النظام أصفر قاتماً، مقابل دولـــــــــة المعــــــــارضة بـــــــــالأزرق الــــفاتح، والدولـــــــــــة الكردية باللـــــون البني.... الـوحشـــــيون هكــذا يرفضون تنميط الألوان وفقاً لأعلام التوجهات السياسية. الجغرافيــــــــــــــــــــون يركـــــــــزون حديثهم حول المساحات والحدود والمعابر.
الاقتصاديــــــون يبتكرون مـــــــــــوارد جديدة لبناء تلك الدول الصغيرة لوجـــــستياً المؤرّخــــون يدرســـون النزعـــــــــــــــات الانفصــــالية القديــمة الـــتي أدّت إلى هـــــــذه الخريطة.
الرئيس الأسد يهنئ الشعب المصري الشقيق بانتصاره على نظام الإخوان المسلمين.