حصاد العام 2014 (1) أكثر من 30 ألف شهيدٍ، ونصف مليون لاجئ... جمود الجبهات وتمدّد داعش يفتحان باب تدويل النزاع

شهد عام 2014 مجموعةً من الأحداث الهامّة في مسار ثورة الكرامة السورية، فيما برزت إلى السطح التعقيدات السياسية والعسكرية معاً. وشكل ظهور تنظيم داعش وتراجع تشكيلات الجيش الحرّ إحدى معالم فشل سياسة الائتلاف الوطنيّ ومن وراءه من دولٍ أكثرت الوعود والتخوّفات والتخبّط تجاه القضية السورية. فيما لم يصبّ أيٌّ من هذه التطوّرات في صالح النظام الأسديّ والميليشيات المقاتلة معه. فما زال النظام يراوح في مكانه باحثاً عن خرافات الحسم العسكريّ والانتصار الذي جاء موضعياً في بعض المناطق بفعل المجازر وحملات القصف الجنونيّ، بالإضافة إلى استخدام الأسلحة الكيماوية. فيما يستمرّ استنزافه في مناطق أخرى بمعارك الكرّ والفرّ.
في هذا العدد، وفي العدد القادم، سنستعرض أبرز أحداث العام بحسب الأشهر:

كانون الثاني

ك ثاني

الائتلاف السوريّ يعيد انتخاب رئيسه أحمد الجربا لولايةٍ ثانيةٍ مدّتها ستة أشهرٍ، تحضيراً لمؤتمر جنيف2 للسلام الذي سيعقد خلال هذا الشهر.
حصار حمص القديمة ومخيم اليرموك في دمشق يستمرّان، مع تسجيل حالات وفاةٍ بسبب الجوع، وسط منع النظام إدخال المساعدات الغذائية والإنسانية إلى المناطق المحاصرة. واستشهاد 62 مقاتلاً من كتيبة شهداء البياضة، التي ينتمي إليها منشد الثورة السورية عبد الباسط الساروت، أثناء محاولتهم إدخال الطعام إلى حمص القديمة.
وكالة أناضول التركية تنشر صور 11 ألف شخصٍ عُذّبوا ببشاعةٍ حتى الموت في أقبية المخابرات السورية، سرّبها منشقٌ عن الشرطة العسكرية التابعة للنظام.
إعلان مجموعةٍ من التشكيلات العــــــسكرية في الجيش الحرّ الحـرب ضدّ تنظيم داعش في مناطــــق ريف حلب وإدلب، والتنظيــم يتراجع تحت ضربات الكتائب. واكتشـــاف مقابــر جماعيةٍ، يحوي بعضها جثثاً مكبلة الأيدي، تم إعدامهم على يد داعش، في المناطق التي انسحبت منها.
النظام يزيد من حملات قصفه وبراميله على المناطق المحرّرة في حلب ودرعا وحمص ليوقع مئات الضحايا أثناء انعقاد مؤتمر جنيف 2.
رفعت الاسد يقول إن النظام ليس مسؤولاً عن دمار سوريا. ووزير أوقاف النظام يشبّه بشار بالمعتصم خلال حفل عيد المولد النبويّ في دمشق.

شباط

الاخضر الابراهيمي

إعلان الوسـيط الأمميّ الأخــضر الإبراهيــــميّ توقف جــولة المــحادثات في مؤتمر جنيف2 بين وفدي الائتلاف والنظام، دون تحديد موعدٍ لبدء جولةٍ جديدة، ودون نتائج تذكر.
صدور قرار مجلس الأمن رقم 2319 الذي يدعو جميع الأطراف إلى الكفّ عن الهجمات التي تشنها ضد المدنيين وعن الاستخدام العشوائيّ للأسلحة في المناطق المأهولة بالســـكان، بما في ذلك القصف المدفعيّ والجويّ.
هروب الرئيــــس الأوكـرانيّ الموالي لروسيا من قصره، بعد مظاهراتٍ شعبيةٍ، يفتح باب خلافٍ بين الولايـــــات المتحدة وروسيا حول ملفٍ جديد.
ألوية صقور الشام التابعــة للجبهة الإسلامية تعلن تبنيها تفجير فندق الكارلتون، مركز عمليات مليشيات الأسد في حلب القديمة. وسيطرة الحرّ على أكثر من 11 موقعاً في القنيطرة ودرعا. الشبكة السورية لحقوق الإنسان تحصي سقوط أكثر من 500 برميلٍ متفجّرٍ على أحياء حلب خلال مدّةٍ لا تتجاوز العشرين يوماً.
الإعلان عن هدنةٍ في مخيم اليرموك.

آذار

راهبات معلولا

النظام يعدّ للانتخابات الرئاسية، ومجموعة أصدقاء سوريا تصفها بالمهزلة وبأنها "إهانةٌ للأرواح البريئة التي سقطت خلال النزاع".
الإبقاء على مقعد سوريا شاغراً في القمّة العربية في الكويت، بعد تهديد سبع دولٍ عربيةٍ بالانسحاب في حال تم تسليمه لوفد الائتلاف. القادة العرب يدينون في البيان الختاميّ، بأقسى العبارات، المجازر والقتل الجماعيّ الذي ترتكبه قوّات النظام ضد الشعب الأعزل.
الإفراج عن راهبات معلولا اللواتي احتجزن من قبل جبهة النصرة في القلمون بعد صفقة تبادلٍ تقضي بإطلاق النظام سراح 153 من المعتقلين لديه. وتذمّرٌ في صفوف مؤيدي النظام الذين اتهموه بالاهتمام بالراهبات والأسرى الإيرانيين على حساب ضباطه ومجنديه.
الحرّ يحرز انتصاراتٍ في ريف اللاذقية ويصل إلى البحر، بعد السيطرة على كسب والمرصد 45 وقرية السمرا والنبعين وغيرها من قرى الجبال الساحلية في معركةٍ أطلق عليها اسم "الأنفال". ومقتل قائد مليشيات الدفاع الوطنيّ في اللاذقية هلال الأسد.
أُعلنـــــت هدنٌ في بعض مناطق الريف الدمشقيّ ، كببيلا ويلدا، بعد أشهرٍ طويلةٍ من الحصار، في الوقت الذي تنهار فيه هدنة مخيم اليرموك.
بعد حـــصارٍ واشتباكــاتٍ عنيفةٍ دامت أكــثر من شهر، سقــوط يبرود بيد مـــيليشيا حزب الله وانســحاب الــثوّار إلى المناطق المحيطة.

نيسان

دمار حلب

بشار يرشح نفسه لانتخاباته، ويعلن أن قوّاته تتقدم على جميع الجبهات. ووزارة الخارجية الأمريكية تعلق على ذلك بقولها إن "ما يجري في سوريا هو حرب استنزافٍ لا يحرز فيها أيّ طرفٍ مكاسب مهمة". وزير الخارجية الفرنسيّ لوران فابيوس يصرّح أنه كان من الخطأ عدم تدخل الغرب في سوريا.
محاولة داعش السيطرة على مناطق محاذيةٍ للحدود العراقية في ريف دير الزور، وسط مقاومةٍ محلية.
استشهاد الراهب الهولندي فرانز فان دير لوغت (الأب فرنسيس) على يد قناصة النظام في حمص القديمة.
قوّات النظام تحاول التقدّم في ريف دمشق وخصوصاً في المليحة وزملكا وجوبر وحرستا والزبداني، من دون نتائج فعلية. وتواصل قصف هذه المناطق ومناطق حلب وريف حماة بالصواريخ والبراميل المتفجرة، مما أوقع مئات الشهداء والمصابين، فيما سُجّل استخدام قوّات النظام لغاز الكلور في ريف دمشق وبعض مناطق الشمال. وقرارٌ من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية بإرسال بعثةٍ لتقصّي الحقائق حول الهجمات الجديدة، بعد أن أعلنت المنظمة في وقتٍ سابقٍ عن أن 8% من مخزون الكيماويّ الأسديّ ما زال موجوداً في مواقع محدّدةٍ داخل البلاد.

أيار

بشار ينتخب الانتخابات الرئاسية

المبعوث الدوليّ الأخضر الإبراهيميّ يستقيل من منصبه.
لقاءٌ للجربا ووفدٍ من الائتلاف مع الرئيس أوباما الذي أكد أن "الأسد فقد شرعيته بشكلٍ كامل"، فيما طالب الجربا بتزويد الجيش الحرّ بمضادّات الطيران للحدّ من المجازر التي يرتكبها طيران النظام
النظام يجري انتخاباته ويعلن أن أكثر من أحد عشر مليون سوريٍّ شاركوا فيها. والثوّار يصفونها بالمهزلة والمسرحية. ومنظماتٌ دوليةٌ تطالب بإحالة ملفّ سوريا إلى محكمة الجنايات الدولية.
انتهاء حصار حمص القديمة بعد عقد اتفاقٍ، بوساطةٍ إيرانيةٍ وإشرافٍ دوليٍّ، يقضي بخروج المحاصرين من السكان ومقاتلي الجيش الحرّ، البالغ عددهم ألفاً ومئتي مقاتلٍ، إلى الريف الشماليّ لحمص، مقابل إطلاق سراح بعض جنود النظام، وإدخال مساعداتٍ إلى قريتي نبل والزهراء الشيعيتين المحاصرتين في ريف حلب.
اشتباكاتٌ بين كتائب الجيش الحرّ وجبهة النصرة من جهةٍ وتنظيم داعش من جهة أخرى في محافظة دير الزور.
انفجار سيارةٍ مفخخةٍ في معبر باب السلامة الحدوديّ مع تركيا، يودي بحياة 60 مواطناً سورياً.
فيتو روسيّ وصينيّ في مجلس الأمن ضدّ مشروع قرار إحالة ملفّ سوريا إلى محكمة الجنايات الدولية. ومنظمة العفو الدولية تصف الفيتو بـ"الخطوة القاسية التي تستخفّ بمعاناة الناس في سوريا".

حزيران

داعش حدود العراق وسوريا

تنظيم داعش يسيطر على الموصل وتكريت ومدنٍ عراقيةٍ أخرى، ويغتنم كمياتٍ ضخمةً من عتاد الجيش العراقيّ المتقهقر، ثم يعلن إقامة الخلافة الإسلامية بزعامة أبي بكر البغداديّ. والتنظيم يبسط سيطرته على كامل الأجزاء المحررة من دير الزور، يعقبها بعد مدةٍ بسيطرته على الفرقة 17 في الرقة ، ويزيل الحدود بين سوريا والعراق من جهة نينوى الحسكة.
قرارٌ لرئيس الحكومة المؤقتة أحمد طعمة يحلّ به القيادة العسكرية العليا، وإقالة رئيس هيئة الأركان العميد عبد الإله البشير. والجربا يعلن إلغاء القرار.
الجـــيش الحــرّ يتقدّم في درعا وريف إدلب. واستمرار صمود حيّ جوبر والجبهات الأخرى المشتعلة مع النظام بعد هدنةٍ في مخيم اليرموك المحاصر. ودخول مساعداتٍ غذائيةٍ إلى معضمية الشام.