شروط العمل الدراميّ السوريّ 2014... كل أبواب الحارة الدمشقيّة يجب أن تفضي إلى القصر الجمهوريّ

لم  تعقّب لجنة صناعة السينما في سورية على الوثيقة المسرّبة والممهورة بتوقيع مديرهـــــا، والتي تحدّد شروط العمل الدراميّ السوريّ، في الوقت الذي يقبل فيه المخرجــــــون وشركات الإنتاج على البدء بإنجاز أعمالهم. وقد أتت شــــــــــــــروط ومحدّدات العمـــــل من اللجنة الرسمية المخوّلة بالموافقة على الأعمال أو رفضها لتكون بمثابة خطوط عملٍ حمـــــــراء توجّه المسلسل السوريّ، بشــــــخوصه ورمــــــــوزه وأعلامـــــــــه وقــصصه.
العلم هو علم النظام فحسب... لا توجد ثورات... ليست هناك غوطة... بذلك تسدّ الدوائر الأمنيّة الطريق على من يفكر بعملٍ دمشقيٍّ يتضمّن الثورة ضدّ الفرنسيين أو حتى ضدّ العثمانيين. كما يمنع تصوير أعمالٍ تتناول فترة الانتداب الفرنسيّ، فالعلم الذي استخدمه السوريون في تلك المرحلة لا يمكن تصويره لأنه علم الثورة. على السوريين أن يظهروا وفق منظور النظام فحسب، كائنات تأكل وتنام وتردّد الهتاف لوالي المدينة ومختار الحارة.
هكذا، وببساطةٍ، يمكننا أن نرى عملاً سورياً يناقش مرحلةً معينةً أو قصةً تراثيةً أو فانتازية، وفق المعايير التالية:
ـ صور بشار الأسد يجب أن توجد في البيوت الدمشقية بغضّ النظر عن المرحلة الزمنية (بشار بطل هذا العصر وكلّ عصر).
ـ علم النظام هو الشعار في أي عملٍ دراميّ (لا ضير من استخدامه في عملٍ تاريخيٍّ عــن ما قبل الإســــــلام).
ـ على المخرجين أن يصوـــــــــــّروا أية مرحلةٍ سياسيةٍ تصويــراً خاليــــاً مـــن أي ظلــمٍ خارجــــــيٍّ أو داخــــلـيّ، فالاحتـــــــلال الفرنســــــيّ والعثمانيّ
كانا يهدفــــان لبنـــــــــاء دولــةٍ مقاومةٍ للمشروع الصهيوني، لذا لا داعي لتصوير أيّ انتهــــاك، لأنه قد يؤدّي إلى ثورةٍ أو مظاهرة.
ـ يمنع التكبير حتى في المساجد... والصلاة فرادى. إن كانت هناك ضرورةٌ لصـــورة جامعٍ وصوت أذانٍ فيجــــــــب أن يبدأ بالقول "قد قامت الصلاة". لا داعي لتصوير مشهد ما قبل قيامها.
ـ يمنع إطـــــــلاق لحى الممثلين، وعلى جميع الشخصيات أن تكون حليقة الذقن إلا إذا اقتضى المشهد لحيةً طويلة، فعليه أن يترافق مع بنطالٍ مموّهٍ للممثل.
ـ يلفّ الشــــاربان نحو الأسفل وليس للأعلى.
ـ إذا صادف وجود عزاءٍ في العمل يستخدم كتاب المنطلقات النظرية لحزب البعث العربي الاشتراكي بدلاً من القرآن.
ـ على كل حيٍّ أو شارعٍ أو قبيلةٍ أن تنصب حاجزاً شعبياً على مدخلها يقوم دائماً بحماية الحيّ من خطر الجماعات المسلّحة والتكفيريين.
ـ يُعيّن المخــــرج نجدة أنزور مستشاراً درامياً لكافة المسلسلات السورية.