حقّ التعليم للسوريين في تركيا

يحقّ للسوريين المشمولين بنظام الحماية المؤقتة تلقي التعليم الابتدائيّ والثانويّ مجاناً في تركيا.

النظام التعليميّ في تركيا

يتكوّن النظام التعليميّ التركيّ من ثلاث مراحل؛ الابتدائيّ والثانويّ والعالي.

  • التعليم الابتدائيّ: يتكوّن من مرحلتين، مدّة كلٍّ منهما أربع سنوات. ويكون إلزامياً للأطفال من سنّ 6-14 سنة. ويلتحق الأطفال بالمدرسة الابتدائية في شهر أيلول من كلّ عام.
  • التعليم الثانويّ: مدته أربع سنواتٍ، ويتضمن الدراسات العامة والمهنية والتقنية. ويحصل الطلاب على شهادةٍ عند إكمال التعليم الثانويّ.
  • التعليم العالي: يشمل المرحلة الجامعية بكافة فروعها. وينبغي على الطالب الراغب في الدراسة الجامعية اجتياز امتحان الكفاءة في اللغة التركية (TÖMER)، واجتياز فحص (YÖS) المتوافر باللغتين التركية والإنكليزية، والذي تقوم بإجرائه كلّ جامعةٍ على حدة. وقد يكون التقدم للامتحانين خاضعاً لبعض الرسوم.

نقاطٌ مهمة

  • التعليم الابتدائيّ إلزاميٌّ للذكور والإناث.
  • يحقّ للطلاب السوريين المسجلين بنظام الحماية المؤقتة تلقي التعليم المجانيّ في المدارس التركية إذا كانت لغتهم التركية بالقدر الكافي، أو في مراكز التعليم المؤقتة للمتحدثين باللغة العربية إذا كانوا لا يتحدثون اللغة التركية.

تحتاج إلى بطاقة الحماية المؤقتة أو إذن إقامةٍ للتسجيل في المدارس التركية أو في مراكز التعليم المؤقتة.

بإمكان البالغين السوريين المسجلين في نظام الحماية المؤقتة الاستفادة من دورات تعلم اللغة، والمهارات، والأنشطة، والتعليم المهنيّ التي تقدمها مراكز التعليم الحكومية.

هل يتمّ الاعتراف بالشهادة السورية في تركيا؟

يجب التحقق من صحة جميع الشهادات الأجنبية، بما فيها الشهادات المدرسية والإجازات الجامعية، من قبل مديريات التربية أوالجامعات في المحافظة المعنية للحصول على الحقّ في مواصلة التعليم في المدارس أو في مؤسسات التعليم العالي.

المنح الدراسية

الطلاب السوريون الراغبون في الحصول على منحةٍ دراسيةٍ في الجامعات التركية ينبغي أن يقدموا الطلب على الرابط التالي: www.turkiyeburslari.gov.tr

وتعدّ هذه المنحة الدراسية تنافسيةً، وليس هناك ما يضمن الحصول عليها.

كما تقدم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين عدداً محدوداً من المنح الدراسية في الجامعات التركية، من خلال برنامج المنح الدراسية DAFİ، بالتعاون مع برنامج المنح التركية.